RSS

9/29/2009

ابتسم



أجل، ابتسم لأنه نال ما كان لأجله لا يبتسم..نال ابتسامة من مدوا أيادي الخلاص البيضاء له.ابتسم وهو يرى محامل من نور تمدو له.. له هو ..المسكون من خوف النهاية..
و لأول مرة منذ أن وعى كنه وجوده يعتق صيحة تهليل و ابتهاج وقد انكشف له الكون على حقيقته الأزلية و تعرت له الحقيقة بلا استحياء..
- الآن أنا حر..
---------------
كتبت هذا التعليق على ابتسم ....أخيرا قصة قصيرة جدا لسعيف علي منشورة منتدى القصة العربية ،فقد شحذت خاطري المتحفز منذ الصبيحة لفكرة الرحيل..
لا أدري لمَ زارتني أطياف أصحابي القطنين البعد الآخر و أنا ماض في طريق عملي؟ لمَ ارعشتني برودة ذكراهم؟هل هو الحنين الى ابتساماتهم الرقراقة؟هل هو مشهد تناثر أحلامهم على أرصفة الموت المقفرة؟ أم هي فطنة لحقيقة وجودنا في هذا البعد المائج بالسراب؟

9/27/2009

أمطار طوفانية


كما كان متوقعا فقد أحدثت الأمطار الطوفانية الهاطلة هذه الأمسية على مدنية مغنية و ضواحيها أضرارا مادية معتبرة في المنازل القديمة و الطرقات الواقعة خاصة بحي
المطمر و الشطب. و لحسن الحظ و حسب آخر الأخبار لم يخلف فيضان واديا المولح و جوري أي ضحيا بعهد أن نجا أحد السائقين من الموت المحقق بعد أن ترك سيارته تحملها المياه الهائجة و فر هاربا.
و قد عبر السكان عن تخوفهم من أن تستمر مثل هاته الأمطار في الأيام الآتية لعلمهم بهشاشة يناياتهم القديمة و انسداد قنوات صرف المياه القذرة و عدم وجود مصارف مياه الأمطار.
الله يتسر.

9/20/2009

عيد مبارك سعيد



9/12/2009

الخوف الأزرق على dailymotion

يمكن الآن مشهادة فيلم - الخوف الأزرق - مباشرة على موقع dailymotion
وبجودة عالية. متمنيا أن تتركوا تعليقاتكم.


9/09/2009

الخوف الأزرق - فيلم قصير -


فيلم قصير هاوي.
انتاج :جمعية لؤلؤة الفن السابع يلدية مغنية.
سيناريو تصوير منتاج و إخراج: محمد أربوز
تمثيل:
الطفلة خلود
الطفل نجم الدين
سنة الانتاج:2009
تاريخ العرض الأول: 09/09/2009
مكان العرض: سينما دنيازاد مغنية.
المناسبة: أيام الفيديو الثانية من تنظيم المجلس الثقافي البلدي لبلدية مغنية
التقنية: كاميرا رقمية JVC

9/07/2009

الساحة الأدبية في سوريا تودع أحمد دوغان


رحل عن عالمنا الشاعر والأديب السوري أحمد دوغان ، والذي أثرى الثقافة السورية والعربية بالعديد من الكتب في الشعر والقصة والدراسات النقدية ومعاجم الأعلام، واشتهر بالتخصص في الأدب النسوي الذي كتب عنه الكثير.

كانت آخر مشاركاته الثقافية وفقاً لصحيفة "تشرين" السورية في الملتقى السابع للقصة القصيرة جداً والذي أقيم في منتصف الشهر الماضي في البهو الصيفي لمديرية الثقافة في حلب، وهو عضو مؤسس في لجنة الملتقى وكان قد أعد كتابين عن الملتقيات السابقة ونشرهما في دار الثريا التي أنشأها. ‏

يذكر أن أدوغان قد كرم في الثامن من شهر يوليو 2007 من قبل فرع اتحاد الكتاب العرب في حلب تقديراً لجهوده المميزة في إثراء الحركة الفكرية والأديبة في حلب.

ولد أحمد دوغان في قرية "فافين" شمال حلب عام 1946م، بعد أن أتم تحصيله الثانوي عام 1967 تخرج من معهد إعداد المدرسين في حلب فرع اللغة العربية وآدابها عام 1970، وبدأ رحلة التعليم مع بداية عام 1971، ذهب بإعارة إلى الجزائر الشقيقة عام 1977 وأمضى بها سبعة أعوام.

ترك أودغان أكثر من ثلاثين كتاباً في الشعر والدراسة والنقد، إضافة إلى خمس مجموعات شعرية جاهزة للنشر منها "نهر من الحب" وكان آخر إصداراته "إجازة في غرفة"، والأدباء في الكاريكاتير العربي، وأما في الدراسة والنقد فقد صدر له موخراً " من أدباء حلب في القرنين التاسع عشر والعشرين الراحلون"، وهناك خمسة كتب جاهزة للنشر منها "المرأة والأدب في الخليج وجزيرة العرب" و"في الأدب التونسي الحديث" و"المسرح الجزائري" وهو عضو جمعية الشعر في اتحاد الكتاب العرب. ‏

من كتبه الأخرى نذكر "ساهر يرعى النجوم، الخروج من كهف الرماد، الحرية الشعرية المعاصرة في حلب، سيمفونية تشرين، مقالات عن أدبنا المعاصر، الصوت النسائي في الأدب الجزائري المعاصر، الوشم وسر الذاكرة" وغيرها الكثير.

من قصائده نقرأ

في ضلوع الورود شبابك ينمو.. ‏

وغيث الغمام يجوب فضاء الدموع ‏

رؤى الحلم في ملكوت الشرايين ‏

والصدر يتلو هديل اليمام.. ‏

ويرنو إلى من يغني الشغاف ‏

وثلج اليقين ‏

يذيب ضباب السنين ‏

وفي الذات رفيف الأماني.. ‏

ويبقى كتاب اليدين طهوراً ‏

وفيه صلاة.. هي الصبح.. ‏

.. أشعة نور تباغت كل جناح.. وروح ‏

ترود ابتسام الوجود.. ‏

وتسكن في لوحة من بهاء ‏

------------------------

الخبر منقول عن موقع شبكة الاعلام العربية

عظم الله أجرنا و رحم ميتنا و أحسن عزاءنا و لا نقول إلا ما يرضي ربنا إن لله و إن له لراجعون.
تغمد الله أستاذنا الكبير أحمد دوغان بالرحمة و المغفرة و جعل أدبه صدقة جارية تضاعف ميزان حسناته.
المبدع لا يفنى الا هيكله اللحمي و تبقى ذكراه تحلق في أفاق المعمورة تلملم له الرحمات .
فحياتنا نحسبها شعلة هداية و موتنا كذلك.

9/02/2009

تساؤلات

1- سأضل أكتب إلى أن تواريني أمي الأرض .و إن نلت الجنة برحمة الله التي وسعت كل شيء، فسأستمر بالكتابة فيها لأنها أجمل ما أشتهيه.
2- ترى ماذا يخبىء لنا الآتي من مسرات لنكتب أخيرا عن الفرح؟ أم أن الآتي سيضل نسخة مشوهة من الحاضر التعيس؟

9/01/2009

خواطر فلاشية


الكتابة ترياقنا و اكسير بقائنا نبضا مميزا في ممرات الفناء و الضياع.
حينما نبدع نؤكد أننا حقا أروع ما خلقه الله المبدع الأول.

الموناليزا تحاور

يظهر أن أفكار كاتبة سلسلة هاري بوتر أثرت كثيرا على مبدعي الفن التفاعلي الذي يمزج بين الفن و التكنولوجيا الرقمية .فقد شهد الجمهور في معرض الفنون التفاعلية - العالم الكلاسيكي بالفن التفاعلي - المقام في بكين عاصمة الصين منذ أسبوعين .حيث عرض مبدعوا كوريا الجنوبية تحف عالمية مثل لوحة الموناليزا التي بعثت فيها الحياة و صارت تحاور الجمهور و تجيب عن أسئلتهم.
مدير المعرض السيد يونج هي صرح أنه استلزم عامين من العمل و ميزانية ضخمة لعرض النتائج في الصين.
فمن قال أن الابداع عقيم. و أن الفكرة لا تنتج أفكارا أخرى ما عليه إلا أن يشاهد هذا المقطع المصور.